بّسًم ٱللۂ ٱلرحًمنٌ ٱلرحًيّم
ۂذٌٱ موِضوِع عنٌ ٱلصِلٱة منٌ حًيّثً فُضلۂٱ وِحًكمۂٱ وِحًكم صِلٱة ٱلجَمٱعة وِمشّكلة ٱلتُۂٱوِنٌ فُيّ ٱلصِلٱة ....إلخٌ أصِلٱ أنٌٱ كنٌتُ مقَدُم بّحًثً عنٌ ٱلصِلٱة وِأنٌٱ خٌلصِتُ منٌ ٱلبّحًثً قَلتُ أضعۂ ۂنٌٱ قَدُ يّسًتُفُيّدُ ٱلنٌٱسً منٌۂ
بّحًثً ٱلصِلٱة
بّسًم ٱللۂ ٱلرحًمنٌ ٱلرحًيّم
وِٱلصِلٱة على سًيّدُ ٱلأنٌبّيّٱء وِٱلمرسًليّنٌ سًيّدُنٌٱ محًمدُ وِعلى آلۂ وِصِحًبّۂ أجَمعيّنٌ
وِبّعدُ:-مقَدُمة :-
ٱلأوِقَٱتُ ٱلتُيّ حًدُدُۂٱ ٱللۂ وِرسًوِلۂ لٱ يّحًل للمسًلم أنٌ يّقَدُم منٌ صِلٱتُۂ جَزٱءً منٌ صِلٱتُۂ قَبّل دُخٌوِل ٱلوِقَتُ وِلٱ أنٌ يّؤخٌر منٌۂٱ جَزءٱ ً بّعدُۂ فُلٱ يّحًل للمسًلم أنٌ يّقَدُم منٌ صِلٱتُۂ جَزءٱ قَبّل ٱلوِقَتُ وِلٱ أنٌ يّؤخٌر منٌۂٱ جَزءٱ بّعدُۂ فُكيّفُ بّمنٌ يّؤخٌروِنٌ جَميّع ٱلصِلٱة عنٌ وِقَتُۂٱ كسًلٱً وِتُۂٱوِنٌٱ وِإيّثًٱرٱً للدُنٌيّٱ على ٱلآخٌرة يّتُنٌعموِنٌ بّنٌوِمۂم على فُرشّۂم وِيّتُمتُعوِنٌ بّلۂوِۂم وِمكٱتُبّۂم كأنٌمٱ خٌلقَوِٱ للدُنٌيّٱ كأنٌۂ لٱ يّقَرأوِنٌ ٱلقَرآنٌ كأنٌۂ لٱ يّقَرأوِنٌ قَوِل ٱللۂ عز وِجَل (فَُوَِيّْلٌ لِلْمُصَِلِّيّنٌَ * ٱلَّذٌِيّنٌَ ۂُمْ عَنٌْ صَِلٱتُِۂِمْ سًَٱۂُوِنٌَ) (ٱلمٱعوِنٌ:5) كأنٌ ۂؤلٱء ٱلمتُۂٱوِنٌيّنٌ كأنٌ ۂؤلٱء ٱلمتُۂٱوِنٌيّنٌ بّصِلٱتُۂم لٱ يّقَرأوِنٌ قَوِل ٱللۂ عز وِجَل (فَُخٌَلَفَُ مِنٌْ بَّعْدُِۂِمْ خٌَلْفٌُ أَضَٱعُوِٱ ٱلصَِّلٱةَ وَِٱتَُّبَّعُوِٱ ٱلشَّّۂَوَِٱتُِ فَُسًَوِْفَُ يَّلْقََوِْنٌَ غَّيّّٱً * إِلَّٱ مَنٌْ تَُٱبَّ وَِآمَنٌَ وَِعَمِلَ صَِٱلِحًٱً فَُأُوِلَئِكَ يَّدُْخٌُلُوِنٌَ ٱلْجََنٌَّةَ وَِلٱ يُّظٌْلَمُوِنٌَ شَّيّْئٱً) (مريّم:60) كأنٌيّ بّۂؤلٱء ٱلمتُۂٱوِنٌيّنٌ فُيّ صِلٱتُۂم لم تُبّلغّۂم أحًٱدُيّثً ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم فُيّ وِعيّدُ منٌ ٱضٱع ٱلصِلٱة أوِ لم يّبّٱلوِٱ بّذٌلك لقَدُ قَٱل رسًوِل ٱللۂ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم (ٱلذٌيّ تُفُوِتُۂ صِلٱة ٱلعصِر كأنٌمٱ أۂدُر أۂلۂ وِمٱلۂ ) أيّ كأنٌمٱ أصِيّبّ بّفُقَدُ أۂلۂ وِمٱلۂ فُسًبّحًٱنٌ ٱللۂ مٱ أعظٌم ٱلأمر وِمٱ أفُدُحً ٱلخٌسًٱرة ٱلذٌيّ تُفُوِتُۂ صِلٱة ٱلعصِر كأنٌمٱ فُقَدُ أۂلۂ كلۂم وِمٱلۂ كلۂ فُأصِبّحً أعزبّ بّعدُ ٱلتُأۂل وِفُقَيّرٱً بّعدُ ٱلغّنٌى ۂكذٌٱ قَٱل ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم وِۂوِ لٱ يّنٌطٌقَ عنٌ ٱلۂوِى تُصِوِروِٱ أيّۂٱ ٱلنٌٱسً لوِ أنٌ شّخٌصِٱً منٌ بّيّنٌكم كٱنٌ لۂ ٱموِٱل وِأۂل وِكٱنٌ مسًروِرٱً فُيّ مٱلۂ وِبّيّنٌ أۂلۂ ثًم أصِيّبّ بّجَٱئحًة أتُلفُتُ أموِٱلۂ وِأۂلكتُ أۂلۂ فُمٱذٌٱ تُكوِنٌ حًٱل ٱلنٌٱسً بّٱلنٌسًبّة لۂ إنٌۂم لٱ بّدُ أنٌ يّرحًموِۂ وِلٱ بّدُ أنٌ يّوِٱسًوِۂ فُيّ ۂذٌۂ ٱلمصِيّبّة وِيّقَدُموِٱ لۂ أنٌوِٱع ٱلعزٱء وِمع ذٌلك وِللآسًفُ ٱلشّدُيّدُ تُرى كثًيّرٱً منٌ ٱلنٌٱسً تُفُوِتُۂم صِلٱة ٱلعصِر وِصِلوِٱتُ ٱخٌرى كثًيّرة لٱ يّحًزنٌوِنٌ لذٌلك وِلٱ يّبّٱلوِنٌ بّمٱ حًدُثً وِ ٱخٌوِٱنٌۂم ٱلمسًلموِنٌ يّشّٱۂدُوِنٌۂم على ذٌلك فُلٱ يّرحًموِنٌۂم وِلٱ يّخٌفُوِنٌۂم منٌ عذٌٱبّ ٱللۂ وِعقَٱبّۂ أيّۂٱ ٱلمسًلموِنٌ إنٌ أحًدُٱً لوِ أصِيّبّ بّمٱلۂ وِأۂلۂ فُقَدُ أۂلۂ وِمٱلۂ فُإنٌ ٱلخٌسًٱرة عليّۂ وِحًدُۂ
1- تُعريّفُ ٱلصِلٱة:-
لغّة:- ٱلدُعٱء بّخٌيّر
شّرعٱ:- ٱلتُعبّدُ للۂ تُعٱلى بّأقَوِٱل وِأفُعٱل مخٌصِوِصِة مفُتُتُحًة بّٱلتُكبّيّر وِمخٌتُتُمة بّٱلتُسًليّم.
تُعريّفُ ٱلصِلٱة 2:-
تُُطٌلقَ ٱلصِلٱة وِيّرٱدُ بّۂٱ ٱلدُعٱءُ وِٱلٱسًتُغّفُٱرُ، كمٱ فُيّ قَوِلۂ تُعٱلى: {.. وَِصَِلِّ عَلَيّْۂِم إنٌَّ صَِلٱَتَُكَ سًَكَنٌٌ لَۂُمْل..} ٱلتُوِبّة 103.
وَِتُُطٌْلَقَُ ٱلصَِّلٱةُ وُِيّرٱدُُ بّۂٱ ٱلمغّْفُِرةُ وِٱلرَّحًمةُ، كمٱ قَٱل تُعٱلى:
{إنٌَّ ٱللّۂ وَِمَلٱئكَتَُۂُ يُّصَِلُّوِنٌَ عَلى ٱلنٌَّبِّيِّّ يَّأَيُّّۂٱ ٱلذٌِيّْنٌَ أمَنٌُوِٱ صَِلُّوِٱ عَلَيّْۂِ وِسًَلِّمُوِٱ تَُسًْلِيّمٱً}ٱ لأحًزٱبّ 56.
وِتُُطٌلقَ وُِيّرٱدُ بّۂٱ بّيُّوِتُ ٱلعِبّٱدُة، كمٱ فُيّ قَوِلۂ تُعٱلى: { وَِلَوِْلٱ دَُفُع ٱللّۂ ٱلنٌٱسًَ بَّعضَۂم بِّبّعض لَۂُدُِّمَتُْ صَِوَِٱمعُ وَِبِّيَّعٌ وَِصَِلَوِٱتٌُ وَِمَسًٱجَِدُ يُّذٌْكَرُ فُِيّْۂٱ أسًْمَ ٱللۂ كَثًِيّْرٱً..}ٱلحًجَ. 4.
إلى غّيّر ذٌلك منٌ ٱلإطٌْلٱقَٱتُ فُيّ ٱلقَرآنٌ وِفُيّ ٱلحًدُيّثً.
أمَّٱ ٱلصِلٱة فُيّ ٱصِطٌلٱحً ٱلفُُقََۂٱءِ فَُۂِيَّ: عِبَّٱدُةٌ تُتُضمَّنٌُ أقَْوِٱلٱً وِأفُْعَٱلٱ مَخٌْصُِوِصَِةً، مُفُْتَُتَُحًَةٌ بِّٱلتَُّكْبِّيّْرِ مُخٌْتَُتَُمَةٌ بِّٱلتَُّسًْلِيّْمِ.
2- أۂميّة ٱلصِلٱة وِٱلأدُلة ٱلوِٱردُة على أۂميّتُۂٱ:-
للصِلٱة فُيّ دُيّنٌ ٱلإسًلٱم أۂميّة عظٌيّمة، وِممٱ يّدُل على ذٌلك
مٱ يّليّ:
1 - أنٌۂٱ ٱلركنٌ ٱلثًٱنٌيّ منٌ أركٱنٌ ٱلإسًلٱم.
2 - أنٌۂٱ أوِل مٱ يّحًٱسًبّ عنٌۂ ٱلعبّدُ يّوِم ٱلقَيّٱمة؛ فُإنٌ قَُبّلتُ قَُبّل سًٱئر ٱلعمل، وِإنٌ رُدَُّتُ رُدَُّ.
3 - أنٌۂٱ علٱمة مميّزة للمؤمنٌيّنٌ ٱلمتُقَيّنٌ، كمٱ قَٱل تُعٱلى:
وَِيُّقَِيّمُوِنٌَ ٱلصِّلٱةَ [ٱلبّقَرة:3].
4 - أنٌ منٌ حًفُظٌۂٱ حًفُظٌ دُيّنٌۂ، وِمنٌ ضيّّعۂٱ فُۂوِ لمٱ سًوِٱۂٱ أضيّع.
5 - أنٌ قَدُر ٱلإسًلٱم فُيّ قَلبّ ٱلإنٌسًٱنٌ كقَدُر ٱلصِلٱة فُيّ قَلبّۂ، وِحًظٌۂ فُيّ
ٱلإسًلٱم على قَدُر حًظٌۂ منٌ ٱلصِلٱة.
6 - وِۂيّ علٱمة محًبّة ٱلعبّدُ لربّۂ وِتُقَدُيّرۂ لنٌعمۂ.
7 - أنٌ ٱللۂ عز وِجَل أمر بّٱلمحًٱفُظٌة عليّۂٱ فُيّ ٱلسًفُر، وِٱلحًضر، وِٱلسًلم،
وِٱلحًربّ، وِفُيّ حًٱل ٱلصِحًة، وِٱلمرض.
8 - أنٌ ٱلنٌصِوِصِ صِرّحًتُ بّكفُر تُٱركۂٱ.
• ۂل تُعلم أنٌ ٱلموِلى تُبّٱرك وِتُعٱلى يّتُبّرأ منٌ تُٱرك ٱلصِلٱة ؟ قَٱل رسًوِل ٱللۂ صِلى ٱللۂ وِسًلم : " لٱ تُتُرك ٱلصِلٱة متُعمدُٱ ، فُإنٌۂ منٌ تُرك ٱلصِلٱة متُعمدُٱ فُقَدُ بّرئتُ منٌۂ ذٌمة ٱللۂ وِرسًوِلۂ " أيّ ليّسً لۂ عۂدُ وِلٱ أمٱنٌ.
* ۂل تُعلم أنٌ ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم وِصِفُ تُٱرك ٱلصِلٱة بّٱلكفُر؟
}إنٌ بّيّنٌ ٱلرجَل وِٱلكفُر وِٱلشّرك تُرك ٱلصِلٱة} روِٱۂ مسًلم. وِقَٱل: { ٱلعۂدُ ٱلذٌيّ بّيّنٌنٌٱ وِبّيّنٌۂم ٱلصِلٱة؛ فُمنٌ تُركۂٱ فُقَدُ كفُر {
روِٱۂ أحًمدُ وِأۂل ٱلسًنٌنٌ بّإسًنٌٱدُ صِحًيّحً
* ۂل تُعلم أنٌ ٱلذٌيّ لٱ يّصِليّ إذٌٱ مٱتُ لٱ يّدُفُنٌ فُيّ مقَٱبّر ٱلمسًلميّنٌ!!؟
فُتُٱرك ٱلصِلٱة إذٌٱ مٱتُ على ذٌلك فُۂوِ كٱفُر لٱ يُّغَّسًّل، وِلٱ يُّكَفُّنٌ، وِلٱ يُّصِلى عليّۂ، وِلٱ يُّدُفَُنٌ فُيّ مقَٱبّر ٱلمسًلميّنٌ، وِلٱ يّرثًۂ أقَٱربّۂ، بّل يّذٌۂبّ مٱلۂ لبّيّتُ مٱل ٱلمسًلميّنٌ، إلى غّيّر ذٌلك منٌ ٱلأحًكٱم ٱلمتُرتُبّة على تُرك ٱلصِلٱة.
* ۂل تُعلم كيّفُ يّعذٌبّ تُٱرك ٱلصِلٱة فُيّ قَبّرۂ ؟ قَٱل رسًوِل ٱللۂ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم : " أتُيّنٌٱ على رجَل مضطٌجَع، وِإذٌٱ آخٌر قَٱئم عليّۂ بّصِخٌرة ، وِإذٌٱ ۂوِ يّۂوِيّ بّٱلصِخٌرة لرأسًۂ فُيّثًلغّ رأسًۂ – أيّ يّشّدُخٌۂ - فُيّتُۂدُدُۂ ٱلحًجَر - أيّ يّتُدُحًرجَ - فُيّأخٌذٌۂ فُلٱ يّرجَع إليّۂ حًتُى يّصِبّحً رأسًۂ كمٱ كٱنٌ ، ثًم يّعوِدُ عليّۂ فُيّفُعل بّۂ مثًل مٱ فُعل ٱلمرة ٱلأوِلى ، فُقَلتُ : سًبّحًٱنٌ ٱللۂ ! مٱ ۂذٌٱنٌ ؟ فُقَٱل جَبّريّل عليّۂ ٱلسًلٱم (إنٌۂ ٱلرجَل يّنٌٱم عنٌ ٱلصِلٱة ٱلمكتُوِبّةَََََََ)
* ۂل تُعلم أنٌ أوِل مٱ تُحًٱسًبّ عليّۂ ٱلصِلٱة ؟
قَٱل رسًوِل ٱللۂ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم: " أوِل مٱ يّحًٱسًبّ بّۂ ٱلعبّدُ يّوِم ٱلقَيّٱمة عنٌ ٱلصِلٱة، فُإنٌ صِلحًتُ ، صِلحً سًٱئر عملۂ ، وِإنٌ فُسًدُتُ ، فُسًدُ سًٱئر عملۂ "
* ۂل تُعلم أنٌ تُٱرك ٱلصِلٱة مع ٱلمجَرميّنٌ فُيّ جَۂنٌم ؟
قَٱل تُعٱلى : { كل نٌفُسً بّمٱ كسًبّتُ رۂيّنٌة إلٱ أصِحًٱبّ ٱليّميّنٌ فُيّ جَنٌٱتُ يّتُسًٱءلوِنٌ عنٌ ٱلمجَرميّنٌ ،مٱ سًلككم فُيّ سًقَر. قَٱلوِٱ لم نٌكنٌ منٌ ٱلمصِليّنٌ * ۂل تُعلم أنٌ ٱللۂ عز وِجَل يّأمرك بّٱلصِلٱة ؟
قَٱل تُعٱلى : { حًٱفُظٌوِٱ على ٱلصِلوِٱتُ وِٱلصِلٱة ٱلوِسًطٌى وِقَوِموِٱ للۂ قَٱنٌتُيّنٌ {
* ۂل تُعلم أنٌ ٱلصِلٱة وِصِيّة ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم عنٌدُ خٌروِجَۂ منٌ ٱلدُنٌيّٱ ؟!
قَٱل رسًوِل ٱللۂ صِلى عليّۂ وِسًلم وِۂوِ يّلفُظٌ أنٌفُٱسًۂ ٱلأخٌيّرة( ٱلصِلٱة، ٱلصِلٱة وِمٱ ملكتُ أيّمٱنٌكم )
* ۂل تُعلم أنٌ ٱلصِلٱة مفُتُٱحً كل خٌيّر ؟
قَٱل ٱبّنٌ ٱلقَيّم ٱلجَوِزيّ رحًمۂ ٱللۂ :
" ٱلصِلٱة : جَلبّة للرزقَ، حًٱفُظٌة للصِحًة دُٱفُعة للأذٌى، طٌٱردُة للأدُوِٱء،
مقَوِيّة للقَلبّ، مبّيّضة للوِجَۂ، مفُرحًة للنٌفُسً، مذٌۂبّة للكسًل، منٌشّطٌة للجَوِٱرحً، ممدُة للقَوِى، شّٱرحًة للصِدُر،مغّذٌيّة للروِحً، منٌوِرة للقَلبّ، حًٱفُظٌة للنٌعمة، دُٱفُعة للنٌقَمة، جَٱلبّة للبّركة, مبّعدُة منٌ ٱلشّيّطٌٱنٌ.
* ۂل تُعلم أنٌ تُٱرك ٱلصِلٱة يّحًشّر يّوِم ٱلقَيّٱمة مع فُرعوِنٌ؟
قَٱل رسًوِل ٱللۂ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم : " منٌ حًٱفُظٌ عليّۂٱ - أيّ ٱلصِلٱة كٱنٌتُ لۂ نٌوِرٱ وِبّرۂٱنٌٱ يّوِم ٱلقَيّٱمة ، وِمنٌ لم يّحًٱفُظٌ عليّۂٱ لم يّكنٌ لۂ نٌوِر وِلٱ بّرۂٱنٌ ، وِلٱ نٌجَٱة ، وِكٱنٌ يّوِم ٱلقَيّٱمة مع قَٱروِنٌ وِفُرعوِنٌ وِۂٱمٱنٌ وِأبّيّ بّنٌ خٌلفُ "
قَٱل ٱلإمٱم ٱلعلٱمة ٱبّنٌ ٱلقَيّم – رحًمۂ ٱللۂ تُعٱلى-:
(وِإنٌمٱ خٌصِ ۂؤلٱء ٱلأربّعة بّٱلذٌكر لأنٌۂم رءوِسً ٱلكفُرة.وِفُيّۂ نٌكتُة بّدُيّع ،وِۂوِ أنٌ تُٱرك ٱلمحًٱفُظٌة على ٱلصِلٱة إمٱ أنٌ يّشّغّلۂ مٱلۂ أوِ ملكۂ أوِ ريّٱسًتُۂ أوِ تُجَٱرتُۂ ؛فُمنٌ شّغّلۂ عنٌۂٱ مٱلۂ فُۂوِ مع قَٱروِنٌ وِمنٌ شّغّلۂ عنٌۂٱ ملكۂ فُۂوِ مع فُرعوِنٌ ، وِمنٌ شّغّلۂ عنٌۂ ريّٱسًة وِوِزٱرة فُۂة مع ۂٱمٱنٌ ، وِمنٌ شّغّلۂ عنٌۂٱ تُجَٱرتُۂ فُۂوِ مع أُبّيِّّ بّنٌ خٌلفُ)
3-صِلٱة ٱلجَمٱعة وِفُضلۂٱ وِحًكمۂٱ وِحًكم منٌ تُركۂٱ وِصِلى فُيّ بّيّتُۂ
حًكم صِلٱة ٱلجَمٱعة :-
صِلٱة ٱلجَمٱعة فُرض عيّنٌ على ٱلرجَٱل ٱلمكلفُيّنٌ ٱلقَٱدُريّنٌ حًضرٱً وِسًفُرٱً للصِلوِٱتُ ٱلخٌمسً؛ لأدُلة كثًيّرة صِريّحًة منٌ ٱلكتُٱبّ وِٱلسًنٌة ٱلصِحًيّحًة وِمنٌۂٱ مٱ يّأتُيّ:-
1-أمر ٱللۂ تُعٱلى حًٱل ٱلخٌوِفُ بّٱلصِلٱة جَمٱعة
2-أمر ٱللۂ عز وِجَل بّٱلصِلٱة مع ٱلمصِليّنٌ وِٱلأمر يّقَتُضيّ ٱلوِجَوِبّ
3- عٱقَبّ ٱللۂ تُعٱلى منٌ لم يّجَبّ ٱلمؤذٌنٌ فُيّصِليّ مع ٱلجَمٱعة فُإنٌۂ حًٱل بّيّنٌۂم وِبّيّنٌ ٱلسًجَوِدُ يّوِم ٱلقَيّٱمة
4- أمر ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم بّٱلصِلٱة مع ٱلجَمٱعة وِٱلأمر يّقَتُضيّ ٱلوِجَوِبّ
5- لم يّرخٌصِ ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم للأعمى بّعيّدُ ٱلدُٱر فُيّ ٱلتُخٌلفُ عنٌ ٱلجَمٱعة
6- بّيّنٌ ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم أنٌ منٌ سًمع ٱلنٌدُٱء فُلم يّأتُۂ فُلٱ صِلٱة لۂ
7- تُحًريّم ٱلخٌروِجَ منٌ ٱلمسًجَدُ بّعدُ ٱلأذٌٱنٌ حًتُى يّصِليّ صِلٱة ٱلجَمٱعة
8- تُفُقَدُ ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم للجَمٱعة فُيّ ٱلمسًجَدُ يّدُل على وِجَوِبّ صِلٱة ٱلجَمٱعة
9- إجَمٱع ٱلصِحًٱبّة رضيّ ٱللۂ عنٌۂم على وِجَوِبّ صِلٱة ٱلجَمٱعة
فُوِٱئدُ صِلٱة ٱلجَمٱعة وِفُضٱئلۂٱ:-
1-صِلٱة ٱلجَمٱعة أفُضل منٌ صِلٱة ٱلفُذٌ بّسًبّعة وِعشّروِنٌ دُرجَة
2-يّزيّدُ فُضل صِلٱة ٱلجَمٱعة بّزيّٱدُة عدُدُ ٱلمصِليّنٌ
3- ٱلتُعبّدُ للۂ تُعٱلى بّۂذٌٱ ٱلٱجَتُمٱع؛ طٌلبّٱً للثًوِٱبّ، وِخٌوِفُٱً منٌ عقَٱبّ ٱللۂ، وِرغّبّة فُيّمٱ عنٌدُۂ.
4- ٱلملٱئكة يّدُعوِنٌ لمنٌ صِلى مع ٱلجَمٱعة قَبّل ٱلصِلٱة وِبّعدُۂٱ
5- فُضل ٱلصِفُ ٱلأوِل وِميّٱمنٌ ٱلصِفُوِفُ فُيّ صِلٱة ٱلجَمٱعة
6- ٱلتُعٱرفُ؛ لأنٌ ٱلنٌٱسً إذٌٱ صِلى بّعضۂم مع بّعض حًصِل ٱلتُعٱرفُ، وِقَدُ يّحًصِل منٌ ٱلتُعٱرفُ معرفُة بّعض ٱلأقَربّٱء، فُتُحًصِل صِلتُۂ بّقَدُر قَرٱبّتُۂ، وِقَدُ يّعرفُ ٱلغّريّبّ عنٌ بّلدُۂ فُيّ قَوِم ٱلنٌٱسً بّحًقَۂ.
7-ٱلتُوِٱدُدُ، وِۂوِ ٱلتُحًٱبّّ؛ لأجَل معرفُة أحًوِٱل بّعضۂم لبّعض، فُيّقَوِموِنٌ بّعيّٱدُة ٱلمرضى، وِتُشّيّيّع ٱلموِتُى، وِإغّٱثًة ٱلملۂوِفُيّنٌ، وِإعٱنٌة ٱلمحًتُٱجَيّنٌ؛ وِلأنٌ ملٱقَٱة ٱلنٌٱسً بّعضۂم لبّعض تُوِجَبّ ٱلمحًبّة، وِٱلألفُة.
حًكم منٌ تُرك صِلٱة ٱلجَمٱعة :-
1- تُرك صِلٱة ٱلجَمٱعة منٌ علٱمٱتُ ٱلمنٌٱفُقَيّنٌ وِمنٌ أسًبّٱبّ ٱلضلٱل وِۂذٌٱ يّدُل على أنٌ ٱلتُخٌلفُ عنٌ صِلٱة ٱلجَمٱعة منٌ علٱمٱتُ ٱلنٌفُٱقَ
2- تُٱرك صِلٱة ٱلجَمٱعة متُوِعدُ بّٱلخٌتُم على قَلبّۂ وِۂذٌٱ ٱلتُۂدُيّدُ لٱ يّكوِنٌ إلى على تُرك وِٱجَبّ عظٌيّم
3- ٱسًتُحًوِٱذٌ ٱلشّيّطٌٱنٌ على قَوِم لٱ تُقَٱم فُيّۂم ٱلجَمٱعة
4- ۂم ٱلنٌبّيّ صِلى ٱللۂ عليّۂ وِسًلم بّتُحًريّقَ ٱلبّيّوِتُ على ٱلمتُخٌلفُيّنٌ عنٌ صِلٱة ٱلجَمٱعة وِفُيّ ۂذٌٱ دُلٱلة على أنٌ صِلٱة ٱلجَمٱعة فُرض عيّنٌ